.البلاغة:
في قوله:
{آمنّا به وعليه توكلنا} التقديم والتأخير فقد قدّم المفعول في قوله:
{وعليه توكلنا} وأخّره في قوله:
{آمنّا به}، وقال الزمخشري بصدده:فإن قلت لم أخّر مفعول
{آمنّا} وقدّم مفعول
{توكلنا}؟ قلت لوقوع
{آمنّا} تعريضا بالكافرين حين ورد عقيب ذكرهم كأنه قيل آمنّا ولم نكفر كما كفرتم ثم قال:
{وعليه توكلنا} خصوصا لم نتوكل على ما أنتم متوكلون عليه من رجالكم وأموالكم. اهـ.
.قال أبو البقاء العكبري:
سورة الملك:بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِقوله تعالى:
{طباقا} واحدها طبقة، وقيل طبق، و
{تفاوت} بالألف وضم الواو مصدر تفاوت، وتفوت بالتشديد مصدر تفوت وهما لغتان، و
{كرتين} مصدر: أي رجعتين.قوله تعالى:
{كفروا بربهم عذاب} بالرفع على الابتداء، والخبر
{للذين}، ويقرأ بالنصب عطفا على
{عذاب السعير}.قوله تعالى:
{فسحقا} أي فالزمهم سحقا، أو فاسحقهم سحقا.قوله تعالى:
{من خلق} من في موضع رفع فاعل
{يعلم}، والمفعول محذوف أي ألا يعلم الخالق خلقه، وقيل الفاعل مضمر، و
{من} مفعول.قوله تعالى:
{النشور أأمنتم} يقرأ بتحقيق الهمزة على الأصل، وبقلبها واوا في الوصل لانضمام الراء قبلها، و
{أن يخسف} و
{أن يرسل} هما بدلان من بدل الاشتمال.قوله تعالى:
{فوقهم صافات} يجوز أن يكون
{صافات} حالا، و
{فوقهم} ظرف لها، ويجوز أن يكون
{فوقهم} حالا، و
{صافات} حالا من الضمير في
{فوقهم} {ويقبضن} معطوف على اسم الفاعل حملا على المعنى: أي يصففن ويقبضن: أي صافات وقابضات، و
{ما يمسكهن إلا الرحمن} يجوز أن يكون مستأنفا، وأن يكون حالا من الضمير في
{يقبضن}، ومفعول
{يقبضن} محذوف: أي أجنحتهن.قوله تعالى:
{أمن} من مبتدأ، و
{هذا} خبره، و
{الذى} وصلته نعت لـ:
{هذا} أو عطف بيان، و
{ينصركم} نعت جند محمول على اللفظ، ولو جمع على المعنى لجاز، و
{مكبا} حال، و
{على وجهه} توكيد، و
{أهدى} خبر
{من} وخبر
{من} الثانية محذوف.قوله تعالى:
{غورا} هو خبر أصبح أو حال إن جعلتها التامة وفيه بعد، والغور مصدر في معنى الغائر، ويقرأ
{غورا} بالضم والهمز على فعول، وقلبت الواو همزة لانضمامها ضما لازما ووقوع الواو بعدها، والله أعلم. اهـ.
.قال: حميدان دعاس:
سورة الملك:بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ
.[سورة الملك: آية 1]:
{تبارك الّذِي بِيدِهِ الْمُلْكُ وهُو على كُلِّ شيْءٍ قدِيرٌ (1)}{تبارك الّذِي} ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها
{بِيدِهِ} خبر مقدم
{الْمُلْكُ} مبتدأ مؤخر والجملة صلة الموصول
{وهُو} مبتدأ
{على كُلِّ} متعلقان بقدير
{شيْءٍ} مضاف إليه
{قدِيرٌ} خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة الملك: آية 2]:
{الّذِي خلق الْموْت والْحياة لِيبْلُوكُمْ أيُّكُمْ أحْسنُ عملا وهُو الْعزِيزُ الْغفُورُ (2)}.
{الّذِي} بدل
{خلق} ماض وفاعله مستتر
{الْموْت} مفعول به والجملة صلة
{والْحياة} معطوفة على
{الموت}.
{لِيبْلُوكُمْ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والكاف مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بـ:
{خلق} {أيُّكُمْ} اسم استفهام مبتدأ
{أحْسنُ} خبره
{عملا} تمييز والجملة الاسمية مفعول به ثان لـ:
{يبلوكم} {وهُو الْعزِيزُ الْغفُورُ} مبتدأ وخبراه والجملة حال.
.[سورة الملك: آية 3]:
{الّذِي خلق سبْع سماواتٍ طِباقا ما ترى فِي خلْقِ الرّحْمنِ مِنْ تفاوُتٍ فارْجِعِ الْبصر هلْ ترى مِنْ فُطُورٍ (3)}.
{الّذِي} بدل ثان من اسم الموصول
{خلق} ماض فاعله مستتر
{سبْع سماواتٍ} مفعول به مضاف إلى
{سموات} والجملة صلة
{طِباقا} صفة
{سبع} {ما ترى} ما نافية ومضارع فاعله مستتر
{فِي خلْقِ} متعلقان بالفعل
{الرّحْمنِ} مضاف إليه
{مِنْ تفاوُتٍ} مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول
{ترى} والجملة استئنافية لا محل لها
{فارْجِعِ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر
{الْبصر} مفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها
{هلْ ترى} هل حرف استفهام ومضارع فاعله مستتر
{مِنْ فُطُورٍ} {فطور} مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول
{ترى} والجملة في محل نصب بفعل محذوف.
.[سورة الملك: آية 4]:
{ثُمّ ارْجِعِ الْبصر كرّتيْنِ ينْقلِبْ إِليْك الْبصرُ خاسِئا وهُو حسِيرٌ (4)}.
{ثُمّ ارْجِعِ الْبصر} {ثم} حرف عطف وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
{كرّتيْنِ} نائب مفعول مطلق
{ينْقلِبْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب
{إِليْك} متعلقان بالفعل
{الْبصر} فاعل
{خاسِئا} حال والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها
{وهُو حسِيرٌ} مبتدأ وخبره والجملة حال.
.[سورة الملك: آية 5]:
{ولقدْ زيّنّا السّماء الدُّنْيا بِمصابِيح وجعلْناها رُجُوما لِلشّياطِينِ وأعْتدْنا لهُمْ عذاب السّعِيرِ (5)}.
{ولقدْ زيّنّا السّماء} الواو واو القسم واللام واقعة في جواب القسم المحذوف (قد) حرف تحقيق وماض وفاعله ومفعوله
{الدُّنْيا} صفة
{بِمصابِيح} متعلقان بـ:
{زيّنا} والجملة جواب القسم لا محل لها
{وجعلْناها} ماض وفاعله ومفعوله الأول
{رُجُوما} مفعوله الثاني
{لِلشّياطِينِ} متعلقان بـ:
{رجوما} و الجملة معطوفة على ما قبلها.
{وأعْتدْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على جملة
{زيّنا} لا محل لها
{لهُمْ} متعلقان بالفعل
{عذاب} مفعول به مضاف إلى
{السّعِيرِ} مضاف إليه.
.[سورة الملك: آية 6]:
{ولِلّذِين كفرُوا بِربِّهِمْ عذابُ جهنّم وبِئْس الْمصِيرُ (6)}.
{ولِلّذِين} خبر مقدم
{كفرُوا} ماض وفاعله
{بِربِّهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة صلة
{الذين} {عذابُ} مبتدأ مؤخر
{جهنّم} مضاف إليه والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها
{وبِئْس الْمصِيرُ} ماض جامد وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.
.[سورة الملك: آية 7]:
{إِذا أُلْقُوا فِيها سمِعُوا لها شهِيقا وهِي تفُورُ (7)}.
{إِذا أُلْقُوا} إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة
{فِيها} متعلقان بالفعل
{سمِعُوا} ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها
{لها} متعلقان بالفعل
{شهِيقا} مفعول به
{وهِي تفُورُ} مبتدأ ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال.
.[سورة الملك: آية 8]:
{تكادُ تميّزُ مِن الْغيْظِ كُلّما أُلْقِي فِيها فوْجٌ سألهُمْ خزنتُها ألمْ يأْتِكُمْ نذِيرٌ (8)}.
{تكادُ} مضارع ناقص اسمه مستتر
{تميّزُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر تكاد وجملة تكاد.. استئنافية لا محل لها
{مِن الْغيْظِ} متعلقان بالفعل
{كُلّما}: أداة شرط غير جازمة
{أُلْقِي} ماض مبني للمجهول
{فِيها} متعلقان بالفعل
{فوْجٌ} نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة
{سألهُمْ} ماض ومفعوله
{خزنتُها} فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها
{ألمْ يأْتِكُمْ} الهمزة للاستفهام التوبيخي ومضارع مجزوم بلم والكاف مفعول به
{نذِيرٌ} فاعل والجملة مفعول به ثان لسأل.
.[سورة الملك: آية 9]:
{قالوا بلى قدْ جاءنا نذِيرٌ فكذّبْنا وقُلْنا ما نزّل اللّهُ مِنْ شيْءٍ إِنْ أنْتُمْ إِلاّ فِي ضلالٍ كبِيرٍ (9)}.
{قالوا} ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها
{بلى} حرف جواب
{قدْ جاءنا نذِيرٌ} قد حرف تحقيق وماض ومفعوله وفاعله والجملة مقول القول
{فكذّبْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها
{وقُلْنا} معطوف على
{كذبنا} {ما نزّل اللّهُ} {ما} نافية وماض وفاعله
{مِنْ شيْءٍ} شيء مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول به والجملة مقول القول
{إِنْ} نافية
{أنْتُمْ} مبتدأ
{إِلّا} حرف حصر
{فِي ضلالٍ} خبر المبتدأ
{كبِيرٍ} صفة والجملة مقول القول.
.[سورة الملك: آية 10]:
{وقالوا لوْ كُنّا نسْمعُ أوْ نعْقِلُ ما كُنّا فِي أصْحابِ السّعِيرِ (10)}.
{وقالوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها
{لوْ} شرطية غير جازمة
{كُنّا نسْمعُ} كان واسمها ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر
{كنا} وجملة
{كنا}.. ابتدائية لا محل لها
{أوْ} عاطفة
{نعْقِلُ} معطوف على
{نسمع} {ما} نافية
{كُنّا} كان واسمها
{فِي أصْحابِ} خبر
{كنا} {السّعِيرِ} مضاف إليه وجملة
{ما كنا}... جواب الشرط لا محل لها. وجملة
{لو} وما بعدها مقول القول.
.[سورة الملك: آية 11]:
{فاعْترفُوا بِذنْبِهِمْ فسُحْقا لِأصْحابِ السّعِيرِ (11)}.
{فاعْترفُوا} ماض وفاعله
{بِذنْبِهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة استئنافية لا محل لها.
{فسُحْقا} الفاء حرف عطف
{سحقا} مفعول مطلق لفعل محذوف
{لِأصْحابِ} متعلقان بسحقا
{السّعِيرِ} مضاف إليه.
.[سورة الملك: آية 12]:
{إِنّ الّذِين يخْشوْن ربّهُمْ بِالْغيْبِ لهُمْ مغْفِرةٌ وأجْرٌ كبِيرٌ (12)}.
{إِنّ الّذِين} إن واسمها
{يخْشوْن} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية صلة
{ربّهُمْ} مفعول به
{بِالْغيْبِ} متعلقان بالفعل
{لهُمْ} خبر مقدم
{مغْفِرةٌ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن استئنافية لا محل لها
{وأجْرٌ} معطوف على
{مغفرة} {كبِيرٌ} صفة.
.[سورة الملك: آية 13]:
{وأسِرُّوا قولكُمْ أوِ اجْهرُوا بِهِ إِنّهُ علِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (13)}.
{وأسِرُّوا قولكُمْ} أمر وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها
{أوِ} عاطفة
{اجْهرُوا} معطوف على
{أسروا} {بِهِ} متعلقان بالفعل
{إِنّهُ علِيمٌ} إن واسمها وخبرها والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها
{بِذاتِ} متعلقان بعليم
{الصُّدُورِ} مضاف إليه.
.[سورة الملك: آية 14]:
{ألا يعْلمُ منْ خلق وهُو اللّطِيفُ الْخبِيرُ (14)}.
{ألا يعْلمُ منْ} ألا حرف استفتاح ومضارع وفاعله
{خلق} ماض فاعله مستتر والجملة صلة.
{وهُو اللّطِيفُ الْخبِيرُ} مبتدأ وخبراه والجملة حال.
.[سورة الملك: آية 15]:
{هُو الّذِي جعل لكُمُ الْأرْض ذلُولا فامْشُوا فِي مناكِبِها وكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وإِليْهِ النُّشُورُ (15)}.
{هُو الّذِي} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها
{جعل} ماض فاعله مستتر
{لكُمُ} متعلقان بالفعل
{الْأرْض} مفعول به أول
{ذلُولا} مفعول به ثان والجملة صلة
{فامْشُوا} الفاء الفصيحة وأمر وفاعله
{فِي مناكِبِها} متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها
{وكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ} معطوف على ما قبله
{وإِليْهِ النُّشُورُ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة حال.